الرئيسية » صحتك بالدنيا » الهواتف المحمولة تؤثر على خصوبة الرجال

الهواتف المحمولة تؤثر على خصوبة الرجال

حذّرت دراسة حديثة، من أن أجهزة الهواتف المحمولة تشكل خطراً على عدد الحيوانات المنوية وبيّنت الدراسة التي أجريت في جامعة “إكسيتر” البريطانية، ونشرتها صحيفة (الحياة) أن عدد الحيوانات المنوية، وحركتها عند الرجل تتأثر بوضعه هاتفه المحمول في جيبه، حيث تنخفض حركتها بنسبة ما يقرب من 8 %”.
وترى الدراسة أن الإشعاع الكهرومغناطيسي الذي تصدره تلك الأجهزة، يُعتبر هو السبب وراء هذه المشكلة.
 
وعمدت الدراسة إلى تحليل عشر دراسات أخرى، منفصلة، أُجريت حول مدى جودة الحيوانات المنوية لدى 1492 رجلاً، وتضمّنت فحوصات معملية لحيوانات منوية تعرّضت لإشعاع الهواتف المحمولة، واستبيانات أُجريت مع الرجال في عيادات طبية لعلاج الخصوبة.
 
وقالت كبيرة الباحثين في هذه الدراسة، فيونا ماثيوز، إنه ظهر من جميع تلك الدراسات، باستثناء واحدة منها، وجود ارتباط بين التعرّض للإشعاعات الصادرة عن أجهزة الهواتف المحمولة، وضعف جودة الحيوانات المنوية”.
 
وأوضحت ماثيوز أنه بالنسبة للمعدّل المتوسط للحيوانات المنوية عند الرجال، أعتقد أنه لا يوجد ما يدعو للخوف، فإذا كنت تعلم أن لديك مشكلة ما في الخصوبة، فقد يكون ذلك أمراً إضافياً يتوجّب عليك أن تأخذه في الاعتبار، فكما هو الحال إذا ما كنت ترغب في اتباع حمية غذائية ما، يمكنك أيضاً أن تغيّر المكان الذي تحمل فيه هاتفك المحمول”.
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s