الرئيسية » طريق النجاح » أبرز قواعد مقابلات العمل الناجحة

أبرز قواعد مقابلات العمل الناجحة

أبرز قواعد مقابلات العمل الناجحة
كانت كلمة «الإتيكيت» أجنبية المصدَر، إلّا أنها ليستبالضرورة غريبة عنَّـا، فمبادئها تدخل في صميم تقاليدناوعاداتنا. والأمثلة كثيرة عن التعاليم والنصائح التيتلقّيناها في صغرنا لنُحسن التصرف مع الآخرين. وعلى الرغممن ذلك، فإننا أحياناً، نحتاج إلى مَن يُعيد تذكيرنا ببعضالقواعد التي غابت عن بالنا، أو إرشادنا إلى كيفيّة التصرفالصحيح في مواقف لم نختبرها من قبل.

 

عزيزتي حواءنقدِّم لكِ مجموعة من النصائح التي سَبق أن جرّبها البعض،وأفادت الكثيرين في مقابلات العمل، كي تستعيني بها عندالحاجة:

احرصي أولاً على الوصول في الوقت المحدّدلإجراء المقابلة، لا تتأخري ولا تأتي في وقت مبكرجداً.
لا تُفرطي في وضع العطور، واختاري عطراً لطيفاًغير قوي.

لا تتحدّثي بالسوء عن مديرك السابق، أوعن أي شخص آخر، ولا تدَّعي امتلاك مهارات أنت لاتُتقنينها، أو معرفة معلومات أو أشخاص لاتعرفينهم.

اختاري الملابس المناسبة لإجراءالمقابلة، بمعنَى أن تكون ملابس أنيقة وبسيطة، وتذكَّريأنك لست ذاهبة إلى حضور سهرة أو حفل زفاف.

لاتنسي اسم الشخص الذي يُجري معك المقابلة، وحاولي أن تناديهباسمه أثناء التحدّث معه.
لا ترتدي نظاراتك الشمسيةداخل المكتب أو خلال المقابلة، ولا تتركي سمّاعة «البلوتوث» في أذنك. أطفئي «موبايلك»، أو ضعيه في وضعيةالصمت، ولا تلتهي بقراءة الرسائل الواردة إليك على جهازالـ«بلاك بيري».

 

من المفيد لك أن تُجري أبحاثاًمسبقة عن الشركة التي تنوين العمل فيها، لكي تكوني علىاطِّلاع بطبيعة عملها.

احرصي على إظهار حماستكللعمل، ولكن لا تفرطي في تِبْيان ذلك كي لا تُتهميبالادِّعاء.
تَفادي التحدُّث عن امتيازات الوظيفةوالراتب في بداية المقابلة، والأفضل ألّا تسألي عن الموضوعبشكل مباشر، واتركي محدِّثك يخبرك عنها.

من المهمجداً أن تُبرهني على قُدراتك ومهاراتك، وشرح كيفيّةمناسبتها للوظيفة التي تَسعين إليها. احرصي على تِبْيَانأنك الشخص المناسب لهذا العمل.

جهِّزي «سيرتكالذاتية» بالشكل المناسب، ولا تَنسي أن تجلبيها معكوتُقدِّيمها عند الطلب. من المهم جداً تذكّر ما كتبت فيالـ«سيرة الذاتية»، فثَـمَّـة كثيرون يفشلون في تذكرالمهارات أو تواريخ دراساتهم أو تركهم العمل، ما يؤشِّرإلى عدم صحة المعلومات الواردة في «سيرَهمالذاتيّة».

اطرحي عدداً معقولاً من الأسئلة، كيلا يُقال مثلاً إنك «حِشَريّة» زيادة على اللزوم،فالثرثـرة الزائدة في مقابلات العمل، حول أمور غير متَّصلةبالوظيفة محل المقابلة، ليست في الحقيقة سوى مَضْيَعةللوقت والجهد.

ولتفادي الاسترسال في الحديث أثناءمقابلات العمل، حدِّدي مسبقاً الأسئلة المألوفة التي منالممكن أن تُلقَى في مثل هذا النوع من المقابلات، وتدرَّبيعلى الإجابة عنها قبل اللقاء.
انتبهي جيداً إلى مايقوله لك الشخص الذي يجري معك المقابلة، كي تثبتي أنكمستمعة جيدة، وأنك قادرة على محاورته في الموضوعات التييطرحها. لا تقاطعيه إذا كان يتكلم، وتفادي الاستحواذ علىغالبية الكلام.

لا تُظهري أي مُؤشِّرات عن شعوركبالملل، فلا تتثاءَبي، أو تَضعي يدك على ذقنك، فهذا دليلعدم اكتراث بالوظيفة الشاغرة. انتبهي إلى طريقة جلوسك فيالمقعد.
لا تصطحبي صديقتك أو والدتك إلى المقابلة،فهذا يدل على عدم نضجك، أو على عدم أهليتك لتَولِّيالمسؤوليات بمفردك.

لا داعي لتذكيرك بضرورة عدمالتدخين، أو قضم أغطية الأقلام، أو مضغ اللبان، أو اللعببشعرك، أو الضحك بصوت مرتفع، أو إحداث أصوات بفمك أثناءانتظار وصول المدير المسؤول عن توظيفك.
تفادي قولالعبارات التالية: «أنا أفضل، أعتقد، أنت تعلم، في رأيي..» كي لا يشعر بأنه يصعب تأقلمك مع محيطك الجديد. لا تؤدي دورالشخص الذي يعرف كل الأمور، ويَتباهَى بأعماله، ولكن فيالوقت ذاته لا تُفرطي في تواضعك.

لا تشتكي في حالانتظرت كثيراً للدخول إلى غرفة المقابلة، والأفضل ألّاتشتكي من أي شيء.
حافظي على هدوء أعصابك، ولا تُسارعيإلى اتِّخاذ مواقف دفاعية في حال شعرت بأن محدِّثك يستفزك،لأنه يحاول أن يختبر رد فعلك تحت الضغوط.

لاتُسارعي إلى الجلوس، بل انتظري إلى أن يجلس الشخص الذيسيُجري المقابلة معك، أو إلى أن يدعوك إلى ذلك.

لا تُفرطي في الشرح عن أسباب ترككِ وظيفتكِ السابقة، ولاتظهري أنك مستعدة للقيام بأي شيء للحصول على الوظيفةالشاغرة، أو أنك في حاجة ماسّة إليها.

لا تَسترقيالنَّظر إلى الساعة من وقت إلى آخر، كي لا يُفهم خطأ أنكمتوترة أو تشعرين بالملل، أو أنك غير مهتمةبالمقابلة.

تَجنَّبي الحركات الجسميّة السلبية،كهزّ الساقين أو ثني الذراعين ووضعهما متشابكين. من المهمجداً أن تنظري في عيني الشخص أثناء توجيه الكلام إليه،فهذا دليل الثقة بالنفس. ولكن، لا تفرطي في النظر بطريقةمُريبة، كي لا تبعثي برسالة خاطئة عنك.

لاتتحدّثي بـ«فظاظة» مع عاملة الاستقبال، ولا تتصرفيكـ«المهرِّج» أيضاً. ابتعدي عن التحدث عن مشاكلك الخاصةومسؤولياتك في المنزل.

في النهاية، حاولي أنتحافظي على طبيعتك وعفويتك قدر الإمكان، كي لا تظهري بهيئةتلميذ يسمع درسه. ولا تنسي أن توجِّهي الشكر إلى الشخصالذي أجرى معك المقابلة، على الوقت الذي مَنحه لك، معالإعراب عن تمنياتك في أن تُصبحَا يوماً ما زميلين.
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s