الرئيسية » منوعات » كيف يتم التشويش علي القنوات الفضائية

كيف يتم التشويش علي القنوات الفضائية

كيف يتم التشويش علي القنوات الفضائية

 

أولا يجب علينا ان نتعرف كيف نقوم نحن باستقبال القنوات التلفزيونية في منازلنا . ومال الفرق بين القنوات العادية التي كنا نستخدمها قديما والقنوات الفضائية المعتمدة علي الأقمار الصناعية حديثا . قبل ان نزول Satellite Tvفي عام 1990 كنا نستخدم التلفاز العادي والقنوات الأرضية المحلية لمن يتذكر حيث شكل انتينا الاستقبال صغيره وهي تأتي مباشرة مع التلفاز مثل التي بالصورة .

 

كيف كانت تعمل الأنظمة القديمة ؟  الأنظمة القديمة كانت مبنية علي أساس المحطات الأرضية التي تقوم بإرسال موجات راديو (Radio Waves) يمكنك من الأجهزة في البيوت استقبالها بكل سهوله . ماهى عيوب الأنظمة القديمة ؟  عيوب الأنظمة القديمة او المعروفة هي المدى للإشارات حيث انه يجب عليك ان تكون علي خط مستقيم بامتداد الإشارة حتى يمكنك استقبالها ولذلك فان الكره الأرضية تشكل اكبر عائق للاشارة لأنها تقوم بعمل انعكاس للإشارة بسبب أنها كرويه . المشكلة الأخرى لهذه الأنظمة هي الـ distortion حيث يحدث تشويه للإشارة كلما وُجد عائق أمامها ولذلك فان أفضل إشارة قد تصلك ان كنت قريب جدا من المحطة بدون اي عوائق وهذا طبعا صعب عمليا .  لهذا تم ابتكار Tv Satellite

 

ما هو الحل الذي تضمنه TV satellite ؟  ان الحل الذي تضمنه هذا النوع هو إرسال الإشارة من الأقمار الصناعية وبالتالي فإن معظم المستقبلين Receivers سيكونون علي خط مستقيم مع المرسل Transmitter وهو القمر الصناعي ولذلك ستصل الإشارة بدون اية عوائق حيث يتم استقبال الإشارة من خلال أطباق الدش كما تُعرف لدينا .

 

كيف يعمل الـ T.V satellite ؟

قديما كان يتم الإرسال من خلال موجات C-Band radio وهي موجات كهرومغناطيسية تعمل علي التردد من (4 جيجا هرتز الي 8 جيجا هرتز ) حسب المقرر لـها في IEEE . أما في الأنظمة الجديدة فتم استخدام Ku Bandوالتي تعمل علي نطاق ترددات من (11.7 – 14.5 جيجا هرتز النطاق المحدد لاتصال الأقمار الصناعية التلفزيونية )  . الإشارات المستخدمة حديثا فهي Digital بالكامل وهذا يعني جودة عاليه من الصوت والصورة .

 كيف يتم الارسال ؟

 مصدر القناة- البرمجة  (programming source)  : وهي التي تحتوي علي معلومات القناة التي تريد بثها يتم الحجز مع شركات مزوده لخدمات الستالايت مثل (HBO ,ESPN) ليتم بث القناة عبر الأقمار الصناعية .

 محطة الإرسال الأرضية (BroadCast center) : وهي محطة تقوم باستقبال الإشارات من مصدر القناة ومن ثم تجميعها في حزم وإرسالها إلى القمر الصناعي

 القمر الصناعي (satellite) : ما هو إلا عاكس يقوم بعكس الإشارات المرسلة إليه ليتم استقبالها في البيوت من خلال أطباق الدش كما تُعرف لدينا وكما ذكرت من قبل إن هذه ألطريقه هي الأفضل من التقليدية لان القمر الصناعي علي بعد كبير حوالي 37,000 كيلومتر ولذلك ستكون الإشارة علي خط مستوي مع معظم المستقبلين .

كيف يتم التشويش ؟

 سمعنا في الفترات الأخيرة وجود عمليات تشويش تتم علي القنوات الفضائية فكان أخرها اتهام قناة الجزيرة للحكومة المصرية بالتشويش علي قنواتها حيث كشفت لهم شركة Integral Systems إن مصدر التشويش يأتي من 4 مناطق مختلفة في مصر منهم 3 مناطق تابعه للجيش المصري . أيضا تم اتهام العديد من الدول مثل إيران وإثيوبيا وغيرها بالتشويش علي بعض القنوات الأخرى .

 

تقول قناة الجزيرة انه تم التشويش علي قنواتها باستخدام أجهزة SNG فما هي تلك الأجهزة ؟

 

 ماهو SNG – Satellite News Gathering 

يمكن أن يكون عربة متحركة تقوم بإرسال إشارات إلى القمر الصناعي … قد تستخدم هذه ألطريقه للمراسلين في المناطق النائية

ولكن تم استخدامه ليقوم بتوليد إشارات بنفس التردد الذي تقع به ألقناه بطاقة اعلي من الإشارة الأصلية .

في الحالة العادية للقناه التلفزيونية يتم عمل ما يسمي modulation وهي عملية دمج  الإشارة الأصلية التي تحتوي  علي  المعلومات وهي (الصوت والصورة ) مع إشارة حامله Carrier signal ليتم إرسالها إلى القمر الصناعي .  ما تقوم به جهة التشويش هي إرسال مجموعة من الإشارات في نطاق محدد وليكن نطاق قناة الجزيرة علي سبيل المثال كما هو موضح بالصورة وكما ذكرت من قبل إن القمر الصناعي ما هو إلا عاكس فبالتالي يحدث تداخل بين الإشارتين وتصلك الإشارة بطريقة مشوشة وربما يتم حجبها لبعض الوقت في بعض الأحيان .  المشكلة هنا تكمن في القمر الصناعي نفسه حيث انه يقوم باستقبال اى إشارة علي التردد .

 

كيف يتم تحديد مصدر التشويش ؟

يتم تحديد أولا  إذا كان هناك إشارة Carrirer متداخلة مع الإشارة الأصلية  ام لا  من خلال  Carrier Monitoring product حيث يقوم بالبحث عن  خصائص الموجه المتداخلة ومن ثم عرضها مثلMonics CMS وهي اختصار لـ Carrier Monitoring system .

 

 

 

في الصورة التي تحتوي علي وصف interference تجد كيف يتم تحديد مصدر التشويش . حيث يوجد بعض المنتجات مثل SatID كما هو موضح بالصورة يقوم بتحديد الموقع الجغرافي لمصدر التشويش .

Advertisements

2 thoughts on “كيف يتم التشويش علي القنوات الفضائية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s