الرئيسية » صحتك بالدنيا » أمراض الأطفال الشائعة وطرق علاجها

أمراض الأطفال الشائعة وطرق علاجها

أمراض الأطفال الشائعة وطرق علاجها

حصل قسم الخدمات التفاعلية في موقع "فلسطين أون لاين" على مجموعة من الاستشارات رداً على أسئلة واستفسارات للمواطنين حول أمراض الأطفال الشائعة وطرق علاجها، مستضيفاً د. طارق أبو الخير، رئيس قسم الأطفال بمستشفى كمال عدوان، للإجابة عنها.
* السلام عليكم ورحمة الله، طفلي يبلغ من العمر عاماً واحداً، ومنذ عدة أشهر ألاحظ عليه انتفاخا في البطن وإمساكاً، حاولت أن أعالجه بالمشروبات الطبيعية ( بابونج ويانسون) دون فائدة، ذهبت إلى أكثر من 4 أطباء بعضهم أعطاني ملينات والبعض الآخر طلب مني أن أصوره صورة تلفزيون بعدما سقاه مادة ملونة، اتضح بعد ذلك أن الصورة نظيفة ولله الحمد، إلا أن أحد الأطباء أخبرني أن ابني يعاني من "كسل" في الأمعاء وهو ما يسبب له هذا الانتفاخ، ماذا أفعل أفيدوني ؟ علما بأني أطعمه السيريلاك وبيضة مسلوقة صباحا كل يوم، إضافة إلى العصير والحليب والشوكو واللبن والبسكويت.
أسباب الإمساك عند الأطفال متنوعة، أبرزها وأكثرها شيوعا يكون بسبب عدم انتظام عادات الأمعاء، وحدوث الإمساك بشكل متكرر يقلل حساسية المصران المستقيم، فيحتاج الطفل إلى تجميع كميات كبيرة من البراز في المستقيم حتى يتمكن من عملية الإخراج، وهذا يستغرق عدة أيام.. وفي أثناء ذلك إن تجمع البراز لفترة طويلة يحوله إلى مادة صلبة، فتصبح عملية البراز صعبة للغاية، مما يجعل الطفل يحاول أن ينأى بنفسه عن تكرار هذه التجربة القاسية، والتضخم في المصران المستقيم يحتاج إلى علاج بالملينات لفترات طويلة حتى ترجع له الحساسية بمعدلها الطبيعي ويرجع هو نفسه إلى حجمه الطبيعي ويؤدي عمله بكفاءة.
أما السبب الثاني وهو أقل شيوعاً وأكثر خطورة أن يكون هناك عيب خلقي يتمثل في عدم وجود أعصاب في المنطقة المغذية للمصران المستقيم، وهذا يظهر إذا تأخر إخراج البراز عند الأطفال حديثي الولادة عن 48 ساعة يصاحبه انتفاخ في البطن، وهذا يحتاج إلى عملية جراحية وقد نضطر لاستخدام فتحة شرج بديلة.
 * الإخوة في صحيفة فلسطين، أرجو أن تجدوا حلا لمشكلتي، ابنتي تبلغ من العمر عامين، لم ترضع مني أكثر من شهر واحد واتجهت للزجاجة رغم محاولاتي التي استمرت حتى الشهر السادس لإرضاعها طبيعيا، وأريد أن أعرف هل لذلك علاقة بضعف مناعتها؟ علما بأنني حاولت تعويضها عن ذلك بحليب "إس 26" و"بروميل" وبعد العام الأول أتابع معها حليب "نيدو" والفحوصات أكدت أن دمها جيد ونسبة الكالسيوم لديها مرتفعة، ومع هذا وذاك كثيراً ما تمرض وقد تناولت مضادات حيوية وأدوية بعدد كبير جدا خلال عامي عمرها وهي الآن تعاني من رشح وسعال جاف وحاد .. أخشى أن أعطيها المزيد من الأدوية خاصة بعدما قال لي أحد الأطباء: "حرام عليكم البنت أخذت أدوية كثير".. ماذا أفعل؟
بالطبع لا يوجد حليب صناعي يضاهي حليب الأم، حيث إن الأخير لوحده في الشهور الأربعة الأولى من عمر الطفل يكفي حتى يقيه من الأمراض، خاصة عندما يتعلق الأمر بأمراض الجهاز التنفسي في الأشهر الأولى، وذلك بسبب المضادات الحيوية التي يحويها، أما فترة الرضاعة والفطام فقد ذكرها القرآن "ثلاثون شهراً.
 لدينا للأسف سوء استخدام للمضادات الحيوية، فأمراض الرشح والأنفلونزا هي أمراض فيروسية ولا تحتاج إلى مضادات حيوية، يكفي إعطاء الطفل "خافض حرارة" ومراجعة الطبيب الاختصاصي قبل إعطاء الطفل أي أدوية.
 * السادة الكرام .. أود أن أسأل بخصوص الجهاز الذي يعمل على الكهرباء لطرد البعوض، وهو عبارة عن أقراص ذات رائحة..هل تؤثر هذه الرائحة على المواليد الرضع 3 شهور؟ وإذا كانت تؤثر ما هي الأعراض التي تحدث للطفل؟
هناك بعض الأطفال الذين يعانون من حساسية الصدر وقدر يتأثرون بأي رائحة غريبة، وهناك أنواع مختلفة لأقراص البعوض بعضها لها رائحة والبعض الآخر لا، فإذا كان طفلك يعاني من حساسية في الصدر فيجب أن تستخدمي أقراص البعوض عديمة الرائحة ولكن الرائحة لا تؤثر على الأطفال الطبيعيين الذين لا يعانون من حساسية الصدر.
* ابني يبلغ من العمر عامين ونصف العام، ولا يزال كثير التعثر والسقوط أثناء المشي مع أن نسبة الكالسيوم في جسمه مرتفعة، أيضا فتحة الرأس أو كما يسمونه اليافوخ ( أعلى جبينه) لم تغلق بعد بشكل كامل، فما سبب ذلك؟ وهل من نصائح تفيدوننا بها؟ علما بأنني أخذت بنصيحة جدته وكنت أدهن ساقيه بزيت الزيتون وأعرضهما لأشعة الشمس نصف ساعة صباح كل يوم في الشهرين الأولين من عمره؟
أسباب تعثر المشي في هذه الحالة قد تكون أسباب مركزية في المخ وقد تكون عيباً خلقياً في العظام لا سيما عظام الحوض، أو ضعفاً في العضلات، ولذلك يجب الكشف على المريض لتحديد السبب.
 أما بالنسبة إلى اليافوخ (فتحة الرأس) ، فإن الخلفي منه يقفل بعد الولادة، أما الأمامي فقد يستمر لعامين كاملين وقد يحتاج إلى صورة تلفزيون للمخ أو صورة مقطعية، وذلك يتم تحديده بعد الكشف على المريض.
* ابني عمره ثلاث سنوات ، كثيراً ما ألاحظ احمراراً في عينيه وأحياناً حكة، فما سبب ذلك؟ وهل هذا هو رمد الربيع ؟ بماذا تنصحني؟
كلمة "الرمد" هي كلمة عامة تستخدم للتعبير عن حدوث التهاب في ملتحمة العين، ولها عدة أنواع منها الرمد الربيعي والذي ينتشر في بداية الصيف، والرمد الصديدي الذي يكون مصاحبا له قذى.. لذا أنصح بعرض الحالة على طبيب عيون لتشخيص الحالة ووصف العلاج المناسب.


* دكتور لو سمحت هل من نصائح وتعليمات تفيدنا بها، إذا تعرض أطفالنا لبعض الحوادث مثل ( حرق بسكب كوب من الشاي الساخن على جسده) ، أو إذا بلع شيكلاً مثلا، أو إذا ارتفعت درجة حرارته بشكل مفاجئ، أو إذا أصيب بإمساك، أو إذا أصيب بإسهال، أو مغص، أو شرب كلور في غفلة منا، جميع هذه الأمور حصلت مع ابني في فترات زمنية متباعدة وكنت أفتقر دوما إلى حسن التعامل معها، فما إرشاداتكم وتعليماتكم حول الإسعافات الأولية التي ينبغي على الأهل اتخاذها لإنقاذ حياة أطفالهم؟
نبدأ بواحدة واحدة، أولا فيما يخص الحروق الناتجة عن المشروبات الساخنة، أنصحك سيدتي بغسل مكان الحرق بماء فاتر ومن ثم لف المكان المصاب بقطعة قماش نظيفة ومن ثم التوجه إلى أقرب مركز صحي دون استخدام معجون الأسنان أو القهوة أو ما شابه.
 أما إذا بلع الطفل "شيكلاً أو قطعة لحم أو مكسرات" إذا حصل ضيق في التنفس وازرقاق، تعتبر هذه الحالة طارئة جدا يلزمها التوجه إلى أقرب مركز للمساعدة دون محاولة استخراجها حتى لا تتغلغل في الجهاز التنفسي أكثر فأكثر، أما إذا توجهت "العملة" إلى الجهاز الهضمي، في معظم الحالات يتم التخلص منه عبر البراز طبيعياً.
 وفي حال شرب الكلور، يجب ألا تحاولي إرغامه على التقيؤ لا سيما وأن الكلور هو مادة متطايرة، حتى لا تتطاير جزيئاته إلى الرئتين ما ينتج عنه التهاب الرئتين، يمكنك في هذه الحالة أن تسقيه بعض الحليب حتى تخففي تركيز الكلور في معدته ومن ثم التوجه إلى أقرب مركز صحي.
 وفي حالة ارتفاع درجة حرارة الطفل بشكل مفاجئ، يتم إعطاؤه جرعة من دواء "خافض الحرارة" الذي يجب أن يتواجد في المنزل بشكل دائم، واستخدام الكمادات لمحاولة تخفيض درجة حرارته ومن ثم طلب المساعدة الطبية.
 * ابنتي عمرها عام ونصف العام ولم تخرج لها سوى الأسنان الأمامية، لا أنياب ولا طواحين، مع العلم أن الكالسيوم في جسمها نسبته مرتفعة كما ظهر في التحليل، نصحني البعض باستخدام "نقط أدول" و"نقط من دواء ثان لا أذكر اسمه"، قبل لي بأنهما يساعدان الأسنان على شق اللثة بسرعة دون زيادة مدة معاناة الطفل؟ فما حقيقة ذلك؟ وهل تأخر ظهور الأسنان يعتبر مشكلة؟
المدة الطبيعية لخروج الأسنان، السن الأولى تخرج من عمر أربعة إلى عشرة شهور، أما إذا تأخرت عن ذلك وكانت نسبة الكالسيوم والفسفور طبيعية ولم تظهر صور الأشعة كساحاً على مرفق اليد، فلا ينصح بإعطاء الطفل مزيداً من الكالسيوم لأنه قد يسبب أضراراً إذا ما زاد عن الحد الطبيعي، إذ يترسب الكالسيوم الزائد في الكلى ويسبب مضاعفات.
 * دكتور ابني عمره ست سنوات وحتى الآن هو لا يفسر الكلمات جيداً، أنا أفهم عليه، ولكن الآخرين لا يفهمون من كلامه شيئا، والعام المقبل سيكون في الصف الأول الابتدائي، فماذا أفعل؟ وكيف أساعده على النطق السليم؟
أسباب تأخر النطق السليم عند الأطفال متعددة، أبرزها وأكثرها شيوعاً، وجود عدة لكنات في المنزل، ولغة الدلع ( كلمات لا تنطق بشكل سليم)، ولذا أنصح بأن تتحدثي إلى طفلك بلغة سليمة، وهناك العديد من المراكز التي يمكنها أن تساعده على النطق السليم، ولكن أولا يجب أن تتأكدي أن سمعه سليم 100%.


* عندي توأمي ذكور، أحدهما شره جدا يأكل كثيراً ووزنه زائد بينما الآخر لا يأكل دوما فاقد الشهية وجسمه أصابه الهزل، فماذا أفعل مع الاثنين؟ وما الوزن السليم في مثل هذا العمر علما بأن طفلي" يبلغان من العمر 4 سنوات؟
كثير من التوائم يكون اختلاف في الحجم بينهما، ويبدأ هذا من مرحة التكوين أثناء الحمل وتتدخل في ذلك التغذية داخل الرحم، مما يتسبب في هذه الحالة.. يوجد العديد من أنواع فتح الشهية التي من الممكن أن تساعد التوأم الثاني على اللحاق بالأول، من خلال تغذية سليمة وصحية.
* ابني رغم قوة الكالسيوم في جسمه إلا أن أظافره سريعة التكسر، وشعره قليل النمو رغم كل العصائر الطبيعية وشوربة الخضار والبيض ومشتقات الحليب التي أدعمه بها باستمرار، كما أن وزنه أقرب إلى النحافة، فما السبب برأيكم؟ وكيف أتعامل معه؟
أسباب تقصف الأظافر وضعف بصيلات الشعر، تعود إلى الفيتامينات أكثر منها إلى الكالسيوم، وبالنسبة إلى تساقط الشعر أنصح بمراجعة طبيب جلدية لتشخيص الحالة للتأكد من عدم وجود مرض عضوي وكذلك الأمر عدم وجود نقص في الفيتامينات.
* أريد أن أعرف ما هي فوائد الاستحمام بماء البحر للأطفال؟ وهل لها أي أضرار؟ وإذا ابتلع الطفل كميات من ماء البحر أو رمله كيف نتعامل معه؟
ماء البحر في بلدنا للأسف ملوث بمياه الصرف الصحي وهي سبب لانتشار بعض الأمراض الجلدية مثل الحكة، أو التهاب الأذن الوسطى، أو حتى الإسهال نتيجة تلوث المياه، وبالتالي لا توجد له أي فوائد.
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s